الجمعة، 19 فبراير 2016

البنوك الإلكترونية




البنوك الإلكترونية


شهد قطاع البنوك خلال الآونة الأخيرة تطورا ملحوظا في التكنولوجيا البنكية أبرزها انتشار البنوك الالكترونية التي تعد اتجاها حديثا و إنجازا كبيرا ومختلفا في القطاع و هذا راجع الى المميزات العديدة و الإستثنائية التي توفرها هذه الأخيرة مقارنة بنظيراتها من البنوك التقليدية. فمع تزايد عدد العمليات التجارية الالكترونية زاد معه الاحتياج الكبير لنوعية جديدة من البنوك غير التقليدية القادرة على تتجاوز النمط الاعتيادي من دون التقيد بمكان أو زمان معين ، وقد ساهمت هذه البنوك وبشكل لا يستهان به في تقديم خدمات كثيرة و متنوعة لزبائنها ، وبتكاليف أقل مختصرة بذلك الوقت والمكان . فالبنوك الالكترونية بمعناها الواسع ليست مجرد فرع لبنك قائم يقدم خدمات مالية فحسب كما كانت في بدايتها، بل تجاوزت ذلك و أصبحت هي الأخرى موقعا ماليا تجاريا، وإداريا، واستشاريا شاملا، له وجود مستقل على الخط يتم التعاقد معه للقيام بخدمات، أو تسوية المعاملات، أو إتمام الصفقات على مواقع الكترونية.

من مميزات البنوك الإلكترونية:
1- تقدم خدمات مجانية مع تسهيل عملية الوصول إليها و التعامل معها
2- القدرة على شحن الرصيد باستخدام بطاقات ائتمانية أو البطاقات المدفوعة مسبقا
3- تحويل المبالغ المالية عبر جميع أنحاء العالم في غضون لحظات و بضغطة زر
4- إستقبال الأموال من أي مكان في العالم 



أهم البنوك الإلكترونية:



PayPal


من أضخم البنوك و أقدمها على الأنترنت، يسمح لمستخدميه بتحويل الأموال عبر الأنترنت و البريد الإلكتروني و القيام بعمليات الشراء و الدفع و إستقبال الأموال بالإضافة إلى إمكانية تحويل الرصيد إلى حساب في المصرف.
تأسس البنك عام 1998 من قبل Ken Howery، Max Levchin،Elon Musk، Luke Nosek، Peter Thiel، Jack Selby و Patrick Dupuis. و يقع مقره في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. أصبح البنك شركة تابعة بالكامل لموقع eBay سنة 2002. في سنة 2014 استطاع بنك PayPal نقل ما يعادل 228 مليار دولار لـ 26 عملة عبر أكثر من 190 دولة محققا بذلك عائدات قدرها 79 مليار دولار (إي ما يعادل 44% من إجمالي أرباح شركة eBay). في نفس السنة أعلن موقع eBay إنفصاله عن PayPal و جعله بذلك شركة تجارية جديدة تابعة لمجموعة eBay للتسوق عبر الأنترنت 

مميزات البنك: 

1- إمكننية الشراء من مئات بل آلاف المواقع على الانترنت التي تقبل عملية الدفع عن طريق PayPal
2- يقوم بحماية البيانات الخاصة ببطاقتك الإئتمانية، ويحول دون الوصول إليها من قبل قراصنة الأنترنت والمُخترقين، وبذلك يوفر التعامل على الإنترنت بأمان تام.
3- يسمح لك بنك PayPal  باستلام الأموال من الآخرين و إرسالها إليهم باستخدام البريد الإلكتروني المُسجل به حساب  PayPal فقط لا غير.
4- بإستخدامك PayPal يمكنك سحب الأموال إلى حسابك البنكي، أو بطاقتك الائتمانية أو بطاقات الفيزا المدفوعة مُقدمًا.



بنك PayPal و الدول العربية: 

يمكن تصنيف عمل PayPal في هذه الدول إلى 3 أقسام:

القسم الأول: يندرج في هذا القسم الدول التي يمكن لأعضائها الإرسال أي يمكنهم الشراء من الأنترنت عن طريق ربط الفيزا أو الماستر كارد بالحساب و لايمكنهم إستقبال الأموال على الحساب، و من بين هذه الدول: موريطانيا، جيبوتي، تونس، جزر القمر، و اليمن.

القسم الثاني: يندرج في هذا القسم الدول التي يسمح لها الباي بال بالإرسال و الإستقبال و لكن تحت بعض القيود مثل تعليق أي مبلغ مستلم لمدة 30 يوم قبل أن يتم إدخاله إلى الرصيد كما لا يمكن الإرسال من رصيد حساب الباي بال إلي رصيد حساب باي بال آخر بل يجب تحويلها اولا إلى الفيزا كارد و من ثم يصبح الشخص قادر على الإرسال، حيث يتم خصم المبلغ من الفيزا كارد و إرسالها إلى حساب الباي بال أخر، إضافة إلى ذلك يتم تحويل الأموال الموجودة في الرصيد تلقائيا إلي الفيزا كارد في بداية كل شهر، و من بين هذه الدول: الجزائر

القسم الثالث: تندرج فيه الدول التي يقبل الباي بال لأعضائها بالإرسال و الإستقبال من دون قيود أو بالأحرى قيود أقل من سابقاتها. فالأعضاء التي تنتمي إلى هذه الدول لا يقوم الباي بال بتعليق المبالغ الموجودة في أرصدتهم، كما يمكنهم إرسال المال من حساب باي بال إلى حساب باي بال آخر و لا ترسل الأموال بشكل تلقائي إلى الفيزا كارد في بداية كل شهر.

G+

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق